مترجم: بالخطوات.. كيف تحذف ما يعرفه «فيسبوك» عن نشاطاتك اليومية؟

سجل النشاطات في فيسبوك

مترجم: بالخطوات.. كيف تحذف سجل النشاطات في فيسبوك ؟

اطلق « فيسبوك » أداة جديدةً تُظهر ما يعرفه الفيس بوك عن  سجل النشاطات في فيسبوك و ايضا سجل نشاطاتك خارج المنصّة، وهو ما أثار جدلًا واسعًا من جرّاء ما قدّمته الأداة من دليلٍ صارخٍ على كميّة البيانات التي يملكها  لكل فردٍ من مستخدميه.

تشرحُ الكاتبة سارة موريسون المتخصصة في قضايا الأمن الرقمي والخصوصية في تقريرٍ لها على موقع «Vox»، كيفية استخدام هذه الأداة الحديثة والتحكّم قدر الإمكان بمقدارِ ما يعرفه «الفيس بوك» عنك.

فيسبوك يتعقبك إلى الحياة الواقعية

لمحة جديدة يلقيها مستخدمو «فيسبوك» على طرق اختراق «فيسبوك» لحيواتهم خارج التطبيق، وتحديدًا الأساليب هائلة العدد التي تتعقب بها شبكة «فيسبوك» خصوصياتهم وأفعالهم حينما يكونون خارج «فيسبوك». إذا لم يكن لديك علم بهذا حتى الآن، فإن «الفيسبوك» يعرف عنك مقدارًا مذهلًا مما تفعله حين لا تستخدم منصّته، أي إن «فيسبوك» كثيرًا ما يعرف ما تفعله حتى في حياتك اليومية في العالم الحقيقي.

طالع أيضا: أفضل منصات تصميم مدونة الكترونية في 2020 ؟  كيف ابدا البيع على سوق كوم؟

أطلقت شركة «فيسبوك» يوم الثلاثاء أداة جديدة تحت اسم «النشاط خارج فيسبوك» (Off-Facebook Activity)، والتي أُعلن عنها منذ شهر أغسطس (آب) الماضي.

تمكّنك هذه الأداة من معرفة الشركات التي تزود «فيسبوك» بمعلوماتٍ وبيانات حول نشاطك الحياتي الفعلي،

مثل زياراتك لمواقع الإنترنت، أو شرائك منتجات معينة من الشركات المختلفة.

 

سجل النشاطات في فيسبوك ما يستفيذ فيسبوك منها؟

توضح الكاتبة أن «فيسبوك» يطابق تلك المعلومات مع ما يحويه ملفك الشخصي من بيانات، ليستهدفك بالإعلانات (أو «يخصص تجربتك» كما يحب «فيسبوك» أن يُطلق عليها). حين تظهر لك إعلانات دقيقة للغاية وتجعلك تظنّ أن «فيسبوك» يستمع إلى محادثاتك الهاتفية ولا بدّ، يكون السبب في الواقع شمول وسريّة أكوام البيانات التي يجمعها «فيسبوك» عنك من خارج منصّته.

يجري «فيسبوك» تعقبًا متعمقًا شاملًا وراء كل حسابٍ شخصي، ولذا قد تشاهد إعلانًا لمسرحية بها ممثل ما كنت تشاهد مسلسلًا له في موقعٍ آخر من الإنترنت –حتى ولو لم تفتح «فيسبوك» في ذلك الوقت – وهذا التعقب هو السبب وراء تقديم بعض مواقع الويب خدمات مجانية لك، بما في ذلك «فيسبوك» نفسه. هناك نتيجة إيجابية تخرج لك من هذه الصفقة إذن، لكن هل كنت تعرف أساسًا أنك تقوم بصفقة؟ وهل كان لديك أي علم بكمية البيانات التي كنت تسلّمها للموقع؟ تلك مسألةُ أخرى.

كيف تستعمل هذه الأداة؟

إذا أردت الوصول لمقدار ما يعرفه «فيسبوك» عن حياتك خارج منصّته، فإن أداة «النشاط خارج فيسبوك» ليست مباشرةً بالصورة التي يتمناها المرء. لكن الكاتبة تشرح الخطوات بصورة مبسطة: يمكنك الانتقال مباشرةً إلى الأداة عبر هذا الرابط. أما إذا أردت العثور على الأداة من آخر الأخبار «News Feed»، عليك أن تذهب إلى قائمة الإعدادات، ومن ثم الضغط على معلومات «فيسبوك» «Facebook Information».

ستجد في هذا القسم مكان نشاطك خارج «فيسبوك» «Off-Facebook Activity»، ومنها تستعرض التفاصيل الخاصة ببيانات حسابك الخاصة. استعدّ لمفاجأةٍ من العيار الثقيل هنا، فقد ترعبك كميّة البيانات المتعلقة بك، والتي ستجدها في هذا الخيار. تذكر الكاتبة مثلًا، أن مراسلة للموقع وجدت 518 تطبيقًا وموقعًا على الإنترنت شاركوا بياناتها مع «فيسبوك» بطريقةٍ أو أخرى.

سجل النشاطات في فيسبوك

صورة تبيّن وجود 518 موقعًا وتطبيقًا يتعقب نشاطات أحد مستخدمي «فيسبوك» ويشارك بياناته.

«بعد إطلاق الأداة، اكتشفت مراسلة الموقع وجود 518 تطبيقًا وموقعًا على الإنترنت يتعقبونها ويشاركون بياناتها مع «فيسبوك» بطريقةٍ أو بأخرى»

وجدت المراسلة أن العديد من المواقع المدرجة في القائمة كانت لمواقع قد زارتها للتوّ، وتفسّر الكاتبة ذلك بأن الكثير من المواقع تستخدم أدوات تتبع «فيسبوك»، والتي تجمع بيانات الزائر وترسلها أوتوماتيكيًّا وفوريًّا إلى «فيسبوك». حتى المستخدمين الذين يضعون امتداداتٍ لحظر التتبع «tracker-blocking» في متصفّحاتهم، يجدون العشرات من الأمثلة غالبًا لشركاتٍ تُرسل بياناتهم الشخصية إلى موقع «فيسبوك».

سجل النشاطات في فيسبوك

مربع الحوار الذي يظهر عند محاولة معرفة المزيد عما تعرفه شركة معينة من القائمة.

تتيح لك هذه الميزة أيضًا خاصية إلغاء الاشتراك لبعضٍ مما هو موجود وتعمل هذه الخاصية إلى حدٍ ما.

عند النقرِ فوق شركة معينة من الموجودة في القائمة، يخرج لك مربع حوار يمنحك نظرة أدق بعض الشيء إلى نوعِ البيانات التي جُمعت عنك.

هناك أيضًا خيار «إيقاف النشاط المستقبلي» (Turn off future activity) من تلك الشركة.

أما إذا كنت تبحث عن خيار أكثر حسمًا، انقر فوق خيار «أدِر النشاط المستقبلي» (Manage Future Activity) ومن ثم اقلب المفتاح الأزرق على الجانب الأيمن من الصفحة.

قد يوحي هذا الخيار بأنه سيوقف جميع عمليات جمع البيانات الحاصلة خارج «فيسبوك»، لكن الكاتبة تشير إلى النقيض من ذلك.

لأنك حين تغير المفتاح الأزرق، يخرج لك مربع حوارٍ يقول:  «سنستمرّ في تلقي النشاط من الشركات والمؤسسات التي تزورها».

أي ستستمرّ بياناتك من خارج «فيسبوك» في الوصول إليه، لكن لن تُربط هذه البيانات بحسابك فقط.

يمكنك أيضًا حذف سجل الأنشطة خارج «فيسبوك» بالنقر فوق «محو السجل» (Clear History) في قائمة الأنشطة (Activity list). ستظهر لك نافذة تطلب منك النقر فوق «محو السجل» مرة أخرى:

سجل النشاطات في فيسبوك

يمكنك محو سجل أنشطتك خارج فيسبوك، ما يؤدي لاختلاف نوع الإعلانات التي تظهر لديك. المصدر

سيُمحى السجل لديك، لكن وكما تقول الرسالة المنبثقة، ستظلّ الإعلانات تظهر في تطبيق «فيسبوك» لديك أو الموقع، لكنها لن تكون من ضمن الإعلانات الغريبة التي تبدو وكأنها تلاحق أنفاسك.

لن تظهر لك مثلًا إعلاناتٌ لمنتجٍ بحثت عنه منذ لحظات في موقعٍ مختلف.

كيف يوقف التعقّب و سجل النشاطات في فيسبوك تمامًا؟

إذا كنت لا ترغب في أن يتّبع «فيسبوك» سلوكك خارجه ولا طريقة استخدام «فيسبوك» لمعلوماتك لخصخصة إعلاناته، يمكنك أن تغيّر إعدادات الإعلانات في حسابك في «فيسبوك».

تجد هذا الخيار في قسم الإعلانات «Ads» في خيارات الإعدادات لديك.

أطفئ الخيارات التالية:

«Ads based on data from partners» -« Ads based on your activity on Facebook Company Products that you see elsewhere » – «Ads that include your social actions».

(أي أطفئ خيار الإعلانات المستندة للبيانات من الشركاء، والإعلانات المستندة لنشاطك على منتجات شركة «فيسبوك» التي تراها في أماكن أخرى، والإعلانات المتضمنة لنشاطك الاجتماعي).

تذكّر الكاتبة مجددًا أن هذا العمل لن يوقف التتبع بالكامل، لكنه سيقلّل منه.

أما إذا أردت ألا يتعقبك «فيسبوك» على الإطلاق، فما أعسر ذلك! يتعقّبك «فيسبوك» في كل مكانٍ، وحتى لو حذفت جميع حساباتك من الخدمات التابعة لـ«فيسبوك» – بما في ذلك «إنستجرام» و«واتساب» – فإن شبكة «فيسبوك» الاجتماعية تبدو كأنها قادرة على الوصول لأيّ مكانٍ كان على الإنترنت أو في الحياة الواقعية. يمنحك «فيسبوك» بعض الخيارات المحددة الضئيلة للتحكم به على الأقل

 

فيسبوك سجل النشاطات
سجل المكالمات فيسبوك
سجل بحث فيسبوك
سجل المواقع فيسبوك
سجل النشاطات في فيسبوك
سجل نشاط فيسبوك
سجل المشاهدة فيسبوك

تعليم

فيسبوك

سبأ تك | شركة تصميم مواقع الكترونيةAuthor posts

سبأ تك - شركة برمجة و تصميم موقع ويب تجارية و تصميم تطبيقات الهواتف الذكية نُدرك ما يريدة عملائنا فنعمل على تقديم خدمات تساعد في نجاح مشاريعهم. لم يتوقف حلم الشركة إلى حدود السوق المحلي وحده، حيث امتد ليصل إلى عدة مناطق العربية أيضاُ فالطرق و الوسائل التي اتبعها فريق العمل بالشركة متميزة لتجعل البعيد قريباً و تجعل الصعب سهلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *